أهل الكهف

أهل الكهف

تعد مسرحية أهل الكهف من الأعمال البارزة لتوفيق الحكيم بل العمل الأهم في الادب العربي حيث كانت بداية للتيار المسرحي الذي سيعرف بالمسرح الذهني، المكتوب فكريا لمخاطبة الذهن و يصعب عرضه فوق الخشبة.
فأهل الكهف حين نشرها في كتاب سنة ١٩٣٣ قوبلت بترحيب كبير و استثنائي من قبل الشارع الأدبي العربي و عرفت للأسف فشلا كبيرا حين عرضت عمليا سنة ١٩٣٥. و عزا توفيق الحكيم ذلك في أنها كتبت لتكون مسرحا مقروءا لا يصلح تجسيده و قال في هذا الصدد : .
إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن، وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز.. لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح، ولم أجد قنطرة تنقل مثل هذه الأعمال إلي الناس غير المطبعة

لقد اقتبس الاديب المصري من القرآن الكريم قصة الفتية التي هربت من سطوة الملك و أوت مع راع للغنم و كلبه لكهف بالرقيم. حين استيقاظ مشلينيا و مرنوش، و راع
الغنم، يمليخا من النوم لم يكن أحدهم يعلم كم مر من الوقت على تواجدهم بالكهف و هل ما يزال جند دقيانوس، الملك الوثني المحارب لمعتنقي الدين الجديد، في أثرهم.

أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12). سورة الكهف

تدور باقي الأحداث في قصر ملك جديد، يدين بالمسيحية كباقي أهل المدينة، حيث يصعب على الفتية تصديق أنهم رقدوا لما يزيد عن ثلاثة قرون و هم الذين كانت تربطهم بالعالم القديم حياة و أناس و علاقات.

انا الأن أرى مصيبتي و أحس بعظم ما نزل بي لا مرنوش و لا يمليخا رزئا بمثل هذا… بيني و بينك خطوة بيني و بينك شبه ليلة.. فاذا الخطوة بحار لا نهاية لها.. و اذ الليلة أجيال.. أجيال و أمد يدي إليك و أنا اراك حية و جميلة أمامي فيحول بيننا كائن هائل جبار. هو التاريخ! نعم صدق مرنوش. لقد فات زماننا و نحن الآن ملك التاريخ.. و لقد أردنا العودة إلى الزمن لكن التاريخ ينتقم… الوداع!

اذن هو الزمن و صراع الإنسان معه محورا المسرحية . فاستيقاظهم في زمن غير زمانهم و عالم غير عالمهم يجعل احاسيس الوحدة و الاغتراب تسيطر عليهم و تفقد حياتهم ما كان لها من جوهر، ما يعجل اسراعهم بالعودة للكهف للموت فيه بدل حياتهم الجديدة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *